كتب كتب - محمود الشرقاوي
2016-07-17 00:00:00

قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار إنه قام خلال الفترة الماضية بزيارة عدد كبير من الأماكن الأثرية في 15 محافظة ، وأنه تعرف على كافة مشاكلهم التي تواجههم ، و ذلك في إطار جهود الحكومة و وزارة الآثار لاستعادة قدرتها على جذب عدد كبير من السياح في المناطق الأثرية المصرية خلال الفترة المقبلة .

 

في نفس سياق الحديث عن ذلك فقد أشار وزير الآثار في حوار له مع الاعلامي أسامة كمال مقدم برنامج القاهرة 360 و الذي يتم إذاعته من خلال قناة القاهرة والناس، إلى أن دخل وزارة الآثار بلغ نحو 275 مليون جنيه خلال 2015 ، ولفت في تصريحاته التي أدلى بها إلى أن المتحف المصري الكبير سيكون متحف عالمي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، و ذلك نظرًا للأعمال الضخمة التي يتم القيام بها في المتحف خلال الفترة الحالية.

 

يضاف إلى ما سبق ذكره فقد أشار وزير الآثار إلى أن العامان الأخيران قد شهدا حركة جيدة بقطاع الآثار ، وأن الحكومة قد تكفلت بكافة مستحقات العاملين في الوزارة ، موضحًا أن المشروعات التنموية في القطاع مستمرة رغم تراجع دخل الوزارة .

 

بجانب ما سبق ذكره فقد لفت في تصريحاته إلى أنه منذ عام 2011 لم تدخل الوزارة معارض جديدة ولكن خلال العامين الماضيين فقد تم المشاركة في عدة معارض بالخارج ، مؤكدًا أن المعارض الخارجية تعتبر أحد أهم موارد وزارة الآثار  خلال الفترة الحالية .

 

يضاف إلى ما سبق ذكره فقد لفت وزير الآثار إلى أن هناك معرضين في اليابان عن بناة الأهرامات وسنتقل إلى عدة دول أجنبية إلى جانب معرض آخر عن الآثار الغارقة ومن المقرر أن تشارك بهم وزارة الآثار خلال الفترة القادمة.